صحة الشرقية :صرف وجبات ( مجانية ) لمرضى حساسية القمح

في إجراء يعد الأول من نوعه لجميع مستشفيات المنطقة
صحة الشرقية : صرف وجبات ” مجانية ” لمرضى حساسية القمح للتسهيل عليهم وخدمتهم
بدأت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية في استقبال جميع المرضى من المواطنين الذين يعانون من مرض حساسية القمح لصرف وجباتهم الغذائية الملائمة لحالتهم الصحية ( مجاناً ) من خلال مراجعة قسم التغذية في مجمع الدمام الطبي .
وأكدت صحة الشرقية أن المرضى الذين يعانون من مرض حساسية القمح أصبح بإمكانهم الحصول مجاناً على الوجبات الغذائية المناسبة لحالتهم الصحية والتي كانت تكلفهم مادياً عند شرائها ، وتأتي هذه الخطوة للتخفيف عليهم وتجنيبهم الأعباء المالية ، مشترطة إحضار التقرير الطبي الذي يثبت الحالة الصحية مع الهوية الوطنية لتقييدهم في الكشوفات المتعلقة بالمرضى المستحقين لصرف الوجبات مجاناً التي توفرها إدارة التغذية بصحة الشرقية .
وبينت الصحة أنه تم البدء بصرف المنتجات الغذائية الأساسية الخالية من “الجلوتين” (وهو نوع من البروتينات موجود بشكل أساسي في منتجات القمح والحبوب والشعير )لمرضى الحساسية من القمح ، وتهدف هذه الخطوة لتأمين المنتجات الغذائية الأساسية الخالية من “الجلوتين ” ، في حين سيتم البدء قريباً وكمرحلة ثانية بصرف المنتجات الغذائية الأساسية الخالية من الجلوتين عن طريق قسم التغذية في مستشفى القطيف المركزي .
وأوضحت صحة الشرقية أن هذا المرض هو اضطراب في الجهاز الهضمي ينتج عن عدم تحمل بروتين الجلوتين ، وتتمثل أعراضه المصاحبة في الإسهال والآلام البطن المستمرة والنفخة المعوية ونقصان الوزن وتقرحات فموية وسوء الامتصاص بسبب تكاثر البكتيريا داخل الأمعاء الدقيقة ، حيث يتم علاج ذلك من خلال اتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين .
يذكر أن صحة الشرقية وجهت جميع مستشفيات المنطقة بعد أن وضعت الآلية المناسبة لتذليل الصعوبات التي يوجهها مرضى حساسية القمح وذلك بتوجيههم لإدارة التغذية بمجمع الدمام الطبي للتسجيل في الكشوفات الخاصة بالمرضى تمهيداً لصرف الوجبات الخاصة والمناسبة لهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق