أهم الأخبار

فرع العمل بالشرقية يفتتح وحدة مخصصة لموقوفات القضايا المرورية الموجبة للتوقيف

يفتتح مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل، صباح غدٍ الأحد، وحدة المرور الخاصة بموقوفات القضايا المرورية، في مؤسسة رعاية الفتيات بمحافظة الأحساء المخصصة لاستيعاب موقوفات القضايا المرورية الموجبة للتوقيف، في محافظات المنطقة الشرقية.

وجاء تخصيص مؤسسة رعاية الفتيات في الأحساء استناداً إلى قرار مجلس الوزراء الصادر في 21 من شهر رمضان الماضي، المتضمن تخصيص مؤسسة رعاية الفتيات، في المناطق، لإيقاف النساء المخالفات مرورياً، إلى حين استكمال تجهيز المقرات المناسبة لإيقافهن.

وطبقاً لما ذكره المقبل :  فإن الوحدة خاصة ومعزولة عن نزيلات القضايا الجنائية. كما أن الوحدة تعزل نزيلات القضايا المتعلقة بالحوادث المرورية عن النزيلات المخالفات لأنظمة القيادة.

3 أنواع من الحوادث الموجبة للتوقيف والتحويل للنيابة العامة
تجهيز مبكر

وذكر المقبل، أن القسم الخاص بموقوفات القضايا المرورية تمّ تجهيزه مبكراً، تحت مسمى “وحدة توقيف المرور، القسم النسائي”، موضحاً أن الوحدة تتكون من ٨ غرف بطاقة استيعابية تكفي ٣٢ شخصاً، مضيفاً أن النزيلات مشمولات بتأمين الإعاشة والكسوة، وأن استقبال الموقوفات على مدار الساعة. وأوضح أن آلية استلام الحالات تتمّ بموجب مذكرة توقيف “أمر إيداع نسائي”، استناداً للمادة 114 من نظام الإجراءات المرورية، ويتمّ توثيق معلومات الموقوفة بناءً على الهوية الوطنية، أو ورقة مطبوعة “برنت” مصدقة من نظام الحاسب الآلي. علاوة على تقرير طبي مبدئي تُذكر فيه المدة المتوقعة للشفاء إذا كان الموضوع متعلقاً بحادث مروري.

الطاقة الاستيعابية 32 شخصاً، مقسمة على 8 غرف
الإحالة للنيابة العامة

وهذه الآلية مستندة إلى تعميم صدر عن الإدارة العامة للمروري في أواخر شعبان. وتضمّن التعميم القضايا الموجبة للتوقيف والتحويل للنيابة العامة، وهي: الحوادث المرتبطة بتناول مسكر أو تعاطي المخدرات أو قطع إشارة أو عكس سير، وكذلك الحوادث التي ينتج عنها وفيات او إصابات يتطلب الأمر أخذ كفالة ضامنة للحق العام والخاص في حال عدم وجود تأمين، والحوادث التي ينتج عنها تلفيات ولا يوجد تأمين للحق الخاص ويتطلب الأمر أخذ كفالة للحق الخاص.

تعميم الادارة العامة للمرور

رقم١٥٩٩٩ بتاريخ ١٤٣٩/٨/٢٧

أولاً: يتم عزل نزيلات القضايا المرورية عن نزيلات القضايا الجنائية، كذلك نزيلات القضايا المتعلقة بالحوادث المرورية عن المخالفات لأنظمة القيادة.

ثانياً: آليه استلام الحالة:

يتم استلام الحالة بموجب مذكره توقيف أمر إيداع نسائي استنادا لماده ١١٤ من نظام الإجراءات المرورية.
الهوية الوطنية أو برنت مصدق من نظام الحاسب الآلي.
تقرير طبي مبدئي يذكر فيه المدة المتوقعة للشفاء إذا كان الموضوع متعلقاً بحادث مروري.
ثالثاً: القضايا الموجبة للتوقيف والتحويل للنيابة العامة:

١- الحوادث المرتبطة بتناول مسكر او تعاطي المخدرات او قطع اشاره او عكس سير
٢- الحوادث التي ينتج عنها وفيات او إصابات يتطلب الامر اخذ كفاله ضامنه للحق العام والخاص في حال عدم وجود تأمين
٣- الحوادث التي ينتج عنها تلفيات ولا يوجد تأمين للحق الخاص ويتطلب الامر اخذ كفاله للحق الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى