عام

مبادرة ألوان الأمل التطوعية لعلاج المرضى

ألوان الأمل في البحرين

عبدالعظيم الضامن 
البحرين .. المحرق 

 

تُعرف الجمعية البريطانية للمعالجة بالفن العلاج بالفن بأنه : هو شكل من اشكال العلاج النفسي الذي يستخدم وسائل الاعلام الفن كوسيلة اساسية للتواصل. ويمارسه كلا من المؤهلون والمسجلون والمعالجون الذين يعملون مع الاطفال والشباب والبالغين وكبار السن .

وتُعرف جمعية العلاج بالفن الأمريكيةالعلاج بالفن بأنه هو الاستخدام العلاجي لصناعة الفن في إطار علاقة مهنية من الناس الذين يعانون من المرض والصدمة او التحديات في المعيشة او الذين يسعون لتنمية الشخصية . ويمكن للناس زيادة الوعي الذاتي وغيرها من التعامل مع الأعراض والإجهاد والتجارب المؤلمة وتعزيز القدرات المعرفية والتمتع بملذات الحياة من خلال انتاج الفن والتفكير في المنتجات والعمليات الفنية .

في النهاية يجب التأكيد على أن العلاج بالفن يجب أن يتنشر بشكل أكبر ويتغلغل داخل مجتمعاتنا ، ويجب أن تختفي تلك النظرة المتوجسة للمريض النفسي بوصفه غير مؤهل اجتماعيا، ويجب أن نعطي الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والضيق وعدم تقدير الذات نفس الأهمية للأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان، فدواخل الإنسان ومكنونات صدره أكثر تعقيدا من أجهزته الوظيفية، وكلما كان التعامل معها أبكر كلما أخذات وقتا أقل، وكلما تم اللجوء للعلاج بالفن كلما كانت النتائج أفضل.

من هنا جائت الحاجة لمبادرة ألوان الأمل التطوعية
لعلاج مرضى السرطان وعائلاتهم ، التي قمنا بتأسيسها بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية .
والتي تهدف إلى المساهمة في علاج مرضى السرطان ، وتنشيط برامج للمرضى في المستشفيات ، ونشر ثقافة العمل التطوعي الإنساني .

ومن برنامج اللجنة :
إقامة ورشة عمل فنية في كل شهر للمرضى .
وزيارة المرضى في المستشفيات .
والمشاركة في الفعاليات الخاصة بالجمعيات .
وإقامة معارض فنية لمنتجات الورش الفني .

وها نحن اليوم نشارك جمعية البحرين للعمل التطوعي في برنامج اليوم العالمي للشباب في المساهمة بعلاج مرضى السرطان وإسعادهم من خلال برنامج العلاج بالفن يشعل شموع الأمل ، تم إعداده مسبقاً ليكون مصدر سعادة وفرح وأمل للمرضى وعائلاتهم .

لجنة ألوان الأمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى