اخبار المجتمع

د. الغامدي : الفلفل الأسود يقي من نزلات البرد والزكام

وذكر أن الإفراط فيه يزيد من سيولة الدم

أكد رئيس قسم الأدوية والسموم في كلية الطب بجامعة أم القرى الدكتور سعيد بن سعيّد الغامدي، أن للفلفل الأسود فوائد صحية عديدة، بسبب غناه ببعض الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وأوضح أنه مع دخول موسم البرد، يصاب عديد من الناس بنزلات برد قد تتطور في بعض الحالات إلى إلتهابات ثانوية يطول علاجها، ومن المهم في هذا الشأن استخدام الفلفل الأسود لما له من قدرة على قتل البكتيريا والفيروسات؛ فهو مفيد جدًا في الوقاية من نزلات البرد، وأعراض الزكام، ومنع الإصابة قبل حدوثها؛ كما أنه مفيد في علاج هذه الأعراض المرضية في بداية الإصابة بها.

وتابع “الغامدي”: “يمكن استخدام الفلفل الأسود مطحونًا مع السلطات، أو إضافته إلى الشوربة، أو الحليب، أو بأي طريقة يستسيغها الإنسان، ومن المهم في هذا الصدد التنبيه إلى أن حبات الفلفل الأسود تُطحن، ثم تُستعمل مباشرة، فلا يتم تخزين المطحون ولا غليه حتى لا يفقد بعض خصائصه الفعَّالة”.

وحذَّر من أن خصائص الفلفل الأسود أنه مضاد لعمل الصفائح الدموية، ومن ثم فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة سيولة الدم؛ لذا ينبغي أن تكون الجرعة اليومية في حدود 6 جرامات فقط -نحو ملعقة شاي-، يمكن تقسيمها على ثلاث فترات على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى