أخبار محلية

نادي قدرة للتربية الخاصة يقدم دورة مهارة الإتصال الفعال للكفيفات

تقرير: ولاء العبدالله. وتصوير: الجوهرة الدوسري.

تم بحمد الله وتيسيره في نادي قدرة للتربية الخاصة بمعهد التربية الفكرية للبنات بالهفوف (المحدود حي الملك فهد) إقامة دورة مهارات الاتصال الفعال بتاريخ ١٤٤٠/٢/٢٧ من كورس إدارة الأعمال المقام للكفيفات بتنظيم من قائدة النادي الأستاذة: سارة العتيبي.
حيث كانت دورة مهارات الاتصال الفعال بتقديم من المدربة: يسرى الرحيمان، وحضور تجاوز العشرين متدربة من الكفيفات.
وتضمنت الدورة المحاور الآتية
_ تعريف التواصل الاحترافي: وقد تم من خلاله عرض مقطع فيديو للمتدربات يوضح مهارات الاتصال الاحترافي.
_ العناصر الأساسية لعملية التواصل: وقد عملن المتدربات تمرين ترفيهي من خلاله قمن بتشكيل عجينة الصلصال إلى أشكال تعبر عن عناصر الاتصال.
_ توضيح الفرق بين المرسل والمرسل إليه.
_ بيان مسؤوليات المرسل والمرسل إليه: حيث عملت المدربة نشاط بعنوان: اسمعني صح وطلبت من متدربتين القيام بالحديث مع بعضهن. الهدف من النشاط هو: على المرسل إليه الإصغاء الفعال للمرسل.
_ مقارنة بين الوسيلة والقناة.
_ معوقات التواصل الفعال: من خلال هذا المحور نظمت المدربة تمارين تسهل على المتدربات فهم ماهية معوقات التواصل. وكان التمرين الأول بعنوان: عصبة العين. حيث أعطت المشاركات في التمرين حبل وطلبت منهن تشكيل مربع بحيث تقفْن كل مجموعة من كل زاوية من زوايا المربع. الهدف هو: بيان مهارات التواصل الفعال من نقاشات واتخاذ القرارات والتدريب على التخلص من معوقاته.
وقد كان التمرين الآخر بعنوان حوار في أذن مغلقة. بقيام المتدربات بغلق أُذُنهن عن السماع ومن ثم قامت المدربة بالحديث عن أمر ما. الهدف هو: بأن عدم التركيز وعدم الإصغاء للمرسل يعتبر عائق من معوقات الاتصال.
_ استراتيجيات لتخطي معوقات التواصل.
_ التغذية الراجعة.
_ التواصل اللفظي والغير لفظي.
_ وسائل التواصل اللفظي والغير لفظي: حيث اقترحت المدربة على كل مجموعة في الدورة بأداء مشهد تمثيلي يبين وسائل التواصل اللفظي والغير اللفظي مع الشركات. الهدف هو: التمييز بين النوعين من الوسائل وهل تضمنت المشاهد التمثيلية على نوع واحد أو كلا النوعين من وسائل التواصل.
_ المتطلبات الأساسية للتواصل الفعال.
_ وصف العناصر الأساسية في تحديد الرسالة.
_ تمييز الفرق بين غرض الرسالة وغاية الرسالة وهدف الرسالة.
_ هيكلة الرسالة.
_ أنواع الرسائل والمذكرات.
_ مهارات التواصل الشفهي الفعال.
_ الرد على الهاتف بلباقة: وقد وضحت المدربة هذا المحور من خلال قيام متدربتين من الكفيفات بعمل اتصال هاتفي استخدمْن فيه التواصل الاحترافي؛ وذلك لإدراك ومعرفة أساليب اللباقة في الحديث والمعاملة.
_ طريقة التعامل مع المتصلين الفظّين أو غير المهذبين: عرضت المدربة مقطع فيديو يتحدث عن فن التعامل مع المتصلين الغير مهذبين.
علاوةً على ذلك، عرضت المدربة مقطع فيديو يحكي قصة عتبة مع الرسول وكيف كان الرسول لبق في الحديث والتعامل، وغيرها من المقاطع الأخرى المعبرة عن التواصل الاحترافي.
وقدمت الأستاذة يسرى تمرين إضافي، حيث وفرت لمتدربتين ورد طبيعي وطلبت منهما التجول في أرجاء النادي والقيام بتسويق وبيع الورود على الموظفات. وكان الهدف من التمرين هو: كيفية استخدام مهارات الجذب والإقناع المطلوبة في التواصل الاحترافي.
هذا وقد تميزت الأستاذة: يسرى الرحيمان بأسلوبها الراقي والمحترم في التعامل مع المتدربات الكفيفات، وشرحها المتميز بسرعة وصول المعلومات واستيعابها.
والجدير بالذكر أنه تم تقسيم المتدربات إلى مجموعات، وفي ختام الدورة التدريبية حُسِبَت نقاط كل مجموعة ومن ثم كُرِمَت المجموعة الفائزة بكوبون شراء من مكتبة جرير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق