أخبار محلية

اهمية التبرع بالدم محاضرة في مكتب عمل القطيف بمناسبةاليوم العالمي لللتبرع بالدم

القطيف-
نظم مكتب العمل بمحافظة القطيف بتوجيه من مقام الوزارة متابعة كدير عام فرع الوزارةالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل و مساعد المدير العام للعمل محمد الاطرش محاضرة توعوية تثقيفية أهمية التبرع بالدم صباح يوم الاحد الموافق ٢٠/١٠/١٤٤٠ بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بالتعاون مع مستشفى عنك العام بقيادة الأخصائي عبدالله سعيد البركات في صالة خدمة العملاء بمكتب العمل بمحافظة القطيف.
بدأالأخصائي حديثة بأهمية التبرع لماله من فوائد صحية والتي منها زيادة نشاط نخاع العظام في انتاج كميات جديدة من الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية بالأضافة إلى التقليل من مخاطرة الأصابة بأمراض القلب وإنسداد الشرايين .
وأشار الأخصائي بركات يمكن لأي إنسان التبرع بالدم من عمر ١٨-٦٥سنه بشرط انا لايعاني من اي امراض مزمنة ويجب ان لايقل الوزن عن ٥٠ كجم وان تكون نسبة الهيمجلوبين عاليه مع انتظام دقات القلب بين ٥٠-١٠٠دقة في الدقيقة ولاتزيد درجة الحرارة عن ٣٧,٥٠درجة مؤية ، وقد وضح انواع التبرع بالدم كالدم الكامل سحب عينة كامله من الدم او تبرع المريض بنفسه قبل اجراء العمليه ب١٤يوما او التبرع بأحدى مكونات الدم كا البلازما اوالصفائح الدموية او خلايا الدم الحمراء .
في نهاية المحاضرة وضح اهم الخطوات للتبرع بالدم ابرزها( التسجيل ثم الاجابة على الاسئلة من خلال استمارة التبرع بالدم ومن ثم الكشف الطبي والسحب بواسطة ابره معقمة يجمع الدم في كيس الدم الخاص لذلك وتقدر كمية الدم بحوالي ٤٥٠ ملل لكل متبرع) .
وقد اكد مدير مكتب العمل بمحافظة القطيف عبدالكريم آل طه على اهمية هذه المحاضرات التوعوية لنشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع على انه عمل انساني يضمن للتكافل الأجتماعي وطلبا للأجر في انقاذ حياة انسان مثنياعلى الجهود التي تخدم الوطن والمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق