اخبار فنية

مهرجان البحرين السينمائي يعرض الأفلام المشاركة في مسابقة دورته الأولى

تنطلق نهايات الشهر الجاري في سينما الواحة مول بالجفير

مملكة البحرين

ينظم مهرجان البحرين السينمائي نهايات الشهر الجاري أكتوبر 2021 سلسلة من العروض السينمائية لعدد من الأفلام العربية القصيرة التي شاركت في دورته الأولى (دورة فريد رمضان) وذلك في الفترة من 27 لغاية 30 أكتوبر 2021 في مجمع الواحة مول بالجفير.

ويعرض المهرجان عددًا من الأفلام القصيرة التي شاركت في مختلف فئات مسابقة الأفلام في دورته الأولى، وهي أفلام أنتجها مخرجون من جميع الدول العربية.

وكان المهرجان قد أعلن عن قيام دورته الأولى في شهر مارس 2020 لكنها تأجلت بسبب ظروف جائحة الكورونا (كوفيد -19) لتعلن نتائجها في شهر أبريل 2021 عبر برنامج اليوتيوب.

وقالت مديرة المهرجان منصورة الجمري أن إدارة المهرجان إرتأت عرض الأفلام المشاركة في مختلف فئات مسابقة المهرجان وذلك نظرًا لرغبة عدد كبير من المخرجين السينمائيين الشباب والمتابعين للحركة السينمائية في مشاهدة الأفلام التي شاركت في مسابقة المهرجان، وأضافت بأن عروض الأفلام ستنطلق في الفترة من 27 لغاية 30 أكتوبر 2021 وسوف يتم عرض ما يزيد على التسعين فيلما قصيرا متنوعا قدمها مخرجون عرب.

وبحسب مديرة المهرجان فسوف يتم عرض جميع الأفلام التي شاركت في فئات مسابقة المهرجان وهي فئة الأفلام الروائية، والوثائقية، وأفلام التحريك، وأفلام المرأة، وأفلام الطلبة.

يشار إلى أن الدورة الأولى من مهرجان البحرين السينمائي (دورة فريد رمضان) شهدت مشاركة أكثر من 400 فيلم قصير من جميع أنحاء العالم العربي، وأعلنت نتائجها في شهر أبريل 2021. وقد قام بتحكيم مسابقتها لجان تحكيم ضمت فنانين ومخرجين عرب وخليجيين، كان على رأسهم الفنانة المصرية ليلى علوي، والفنان السعودي ابراهيم الحساوي. كما ضمت لجان التحكيم متخصصين في مجال السينما من مختلف أنحاء العالم العربي.

نبذة عن مهرجان البحرين السينمائي:

ويسعى المهرجان إلى الاحتفاء بالمواهب السينمائية الشابة البحرينية والعربية، والمساهمة في توفير بيئة ملائمة لإطلاق المواهب السينمائية الجديدة وإبراز ابداعاتها والارتقاء بها.كما يهدف إلى نشر الثقافة والوعي السينمائيين ودعم الطاقات البحرينية العاملة في مجال صناعة الأفلام عبر توفير منصات المشاهدة والاطلاع على تجارب سينمائية مشابهة، إلى جانب المساهمة في تعزيز وتنشيط الحركة السينمائية البحرينية بما يمكن من تحقيق الإضافة المنشودة للحركة السينمائية في دول الخليج العربي خاصة وإلى الحركة السينمائية العربية بشكل عام.

ويأتي تنظيم المهرجان امتدادًا لـ “مسابقة نادي البحرين للسينما” التي أقيمت منها دورتين، الأولى في عام 2017 وتنافس فيها (15) فيلمًا بحرينيًا قصيرًا، والثانية في عام 2018 وتنافس فيها (25) فيلما بحرينيًا قصيرًا.

نادي البحرين للسينما
هو مؤسسة ثقافية غير ربحية، تمارس نشاطاتها تحت مظلة هيئة البحرين للثقافة والآثار في مملكة البحرين، تأسست العام 1980 بهدف نشر الثقافة والوعي السينمائيين وتنشيط الحركة السينمائية المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى